الرئيسية / البرامج والمشاريع

برنامج الخدمات العامة بمدينة الرياض

برنامج الخدمات العامة بمدينة الرياض

اعتمدت الهيئة الملكية لمدينة الرياض برنامج تنسيق وتوفير الخدمات العامة بمدينة الرياض الذي يمثل أحد برامج التخطيط الاستراتيجي واعتباره برنامج عمل مرجعي للأجهزة الحكومية المشاركة في البرنامج، وذلك تلبيةً للمستجدات التي طرأت على المدينة في الجوانب السكانية والعمرانية، ومواكبةً للتوسع الكبير الذي تشهده في قطاعات الصحة والتعليم وتقنية المعلومات والتنمية الاقتصادية والاجتماعية، وضرورة انعكاس ذلك على الخطط التنفيذية للخدمات العامة بالمدينة، بما ينسجم مع رؤية السعودية 2030 التي من أهدافها تصنيف 3 مدن سعودية بين أفضل 100 مدينة في العالم.

كما وضعت الهيئة معايير تخطيطية مطورة للخدمات العامّة بالتنسيق مع الجهات المشاركة في البرنامج، واعتبارها المرجع الرئيس لتخطيط الأراضي وتوزيع مواقع الخدمات في مدينة الرياض، ‏وتم إطلاق “البوابة الإلكترونية للخدمات العامة بمدينة الرياض” التي تتولى رصد البيانات الخاصّة بالخدمات العامّة، وتحديثها بشكلٍ دوري ومستمر.‏

أهداف البرنامج

يهدف برنامج الخدمات العامة بمدينة الرياض إلى وضع منهجية عمل لتنسيق وتحديث ومراقبة عمليات تطوير الخدمات العامة على مستوى مدينة الرياض، من مساجد، وخدمات تعليمية وصحية وأمنية وثقافية وترويحية، وغيرها، وتحديد مستوى توفر تلك الخدمات وتقدير الاحتياج الحالي ‏والمستقبلي منها، وحصر الأراضي الفضاء المخصصة للخدمات العامة وتحديد الجهات المستفيدة، وتوزيعها حسب الاستعمال المخصص لها، وإعداد نموذج للتوزيع المكاني للخدمات، وإنشاء قاعدة بيانات تشمل كافة ‏المعلومات والخرائط المكانية للخدمات العامة، وتزويد متخذي القرار بتصور واضح عن مستوى توفر وجودة الخدمات بالمدينة، وصولاً إلى تلبية الطلب المتزايد على هذه الخدمات العامة، والإسهام في رفع مؤشر جودة الحياة بالمدينة .‏

مراحل البرنامج

مر برنامج الخدمات العامة بمراحل رئيسة بدأت بالخطة التنفيذية الأولى لتنسيق وتوفير الخدمات العامة في مدينة الرياض عام 2008  وأقرت من الهيئة عام 2012 حيث تم إنشاء قاعدة بيانات متكاملة تجمع الخدمات العامة بمدينة الرياض من الجهات المشاركة والمزودة للخدمات في المدينة، تلتها الخطة التنفيذية الثانية لتنسيق وتوفير الخدمات العامة عام 2015 وتم خلالها إجراء مسح ميداني لجميع الخدمات العامة حيث تم التحقق من المواقع الجغرافية لما يقرب من 11 ألف خدمة والبيانات الوصفية الخاصة بها، بالإضافة إلى تطوير النموذج التحليلي لمستوى الخدمة باستخدام التقنيات المرتبطة بنظم المعلومات الجغرافية (GIS)، وذلك لتقييم مدى توفر وتوزيع الخدمات والمساهمة في اختيار المواقع المُثلى لأراضي الخدمات العامة لتلبية الاحتياجات الحالية والمستقبلية للمدينة وفق أعلى المعايير التخطيطية.

وتم استكمال العمل في برنامج الخدمات العامة عام 2019 واعتماده من قبل الهيئة حيث تضمن تحديث قاعدة البيانات وتطوير النموذج التحليلي للخدمات والتطبيقات الإلكترونية وأطالس الخدمات والبرنامج التنفيذي.

وانطلق العمل منذ منتصف 2022 في المرحلة الحالية من البرنامج التي تتضمن تطوير وتحديث قاعدة البيانات بالتنسيق مع الجهات المشاركة، وتطوير النموذج التحليلي، والتطبيقات، وأدوات التحليل الخاصة بتقييم الخدمات العامة.

اللجنة الفنية للجهات المشاركة

تم تشكيل لجنة فنية من الجهات المشاركة وعددها 23 جهة منها 18 جهة مزودة للخدمات العامة بالإضافة إلى 5 جهات يتقاطع عملها مع نطاق عمل البرنامج، وتم عقد العديد من ورش العمل والاجتماعات التنسيقية التي تهدف إلى التعريف بالبرنامج، ومناقشة الإستراتيجيات والتوجهات الخاصة بالجهات المزودة للخدمات، والاتفاق على آلية لتحديث البيانات الخاصة بكل منها. وتضم الجهات المشاركة في البرنامج كل من:

  • وزارة الصحة
  • وزارة التعليم
  • وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد
  • وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية
  • وزارة العدل
  • وزارة الثقافة
  • وزارة الرياضة
  • أمانة منطقة الرياض
  • الهيئة العامة للترفيه
  • هيئة الهلال الأحمر السعودي
  • الأحوال المدنية لمنطقة الرياض
  • شرطة منطقة الرياض
  • مرور منطقة الرياض
  • الدفاع المدني بمنطقة الرياض
  • جوازات منطقة الرياض
  • البريد السعودي
  • المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني
  • الغرفة التجارية الصناعية بالرياض
  • برنامج جودة الحياة
  • المركز الوطني لقياس أداء الأجهزة العامة
  • الهيئة العامة للإحصاء
  • الهيئة العامة لعقارات الدولة
  • القدرات الأمنية -وزارة الداخلية

أنواع الخدمات العامة في مدينة الرياض

يُعنى البرنامج بدراسة الخدمات العامة المقدمة من القطاعين الحكومي والخاص بمدينة الرياض، بما يشمل المساجد، والخدمات التعليمية في مراحلها المختلفة من رياض الأطفال ومدارس التعليم العام والكليات والجامعات والمعاهد وكليات التدريب التقني والمهني، والخدمات الأمنية من مراكز الشرطة والمرور والدفاع المدني ومراكز الجوازات والأحوال المدنية، والخدمات الصحية من مراكز الرعاية الأولية والمستشفيات العامة والتخصصية والمدن الطبية وعيادات الأطباء والصيدليات، والهلال الأحمر، والخدمات الترويحية على سبيل المثال لا الحصر الحدائق بمختلف مستوياتها التخطيطية ابتداءً بملاعب الأطفال مروراً بحدائق الأحياء والساحات البلدية والملاعب والمتنزهات، والخدمات الثقافية من مكتبات ومتاحف ومسارح ومراكز ثقافية، والخدمات الاجتماعية من مراكز اجتماعية وجمعيات ومؤسسات خيرية وجمعيات تعاونية ولجان تنمية اجتماعية، والخدمات الإدارية كالبلديات والمراكز الإدارية ومكاتب العمل والمحاكم وكتابات العدل والغرف التجارية، بالإضافة إلى مراكز البريد الرئيسة والفرعية والخدمات الترفيهية والتجارية.

مخرجات البرنامج

يتضمن البرنامج عدداً من المخرجات تعتمد بشكل أساسي على قاعدة البيانات الجغرافية المحدثة للخدمات العامة والتي يتم تحديثها دورياً. وتشمل مخرجات البرنامج ما يلي:

  • النموذج التحليلي المطور لمستوى الخدمات العامة.
  • التطبيقات الإلكترونية (البوابة الإلكترونية، ولوحة مؤشرات الأداء، وتطبيق الهواتف الذكية للخدمات العامة).
  • بنك الأراضي للخدمات العامة.
  • أطالس توزيع الخدمات القائمة والمستقبلية.