Next Page  15 / 54 Previous Page
Information
Show Menu
Next Page 15 / 54 Previous Page
Page Background

15

- الخطة الشاملة للنقل العام بمدينة الرياض

2

قامت الهيئة بإعداد الخطة الشاملة لتطوير النقل العام (القطار- الحافلات) بمدينة الرياض،

تضمنت هذه الخطة العمل على مسارين متوازيين:

المسار الأول

تأسيس العمود الفقري لنظام النقل العام المتمثل بإنشاء شبكة القطار الكهربائي (مترو الرياض)

كم)، تغطي معظم المناطق ذات الكثافة

176(

على ستة محاور رئيسية بطول اجمالي يبلغ

السكانية، والمنشآت الحكومية، والأنشطة التجارية، والتعليمية، والصحية، وترتبط بمطار الملك

خالد الدولي، ومركز الملك عبدالله المالي، والجامات الكبرى، ووسط المدينة، ومركز النقل العام.

المسار الثاني

تتضمن الخطة الشاملة للنقل العام شبكة متعددة المستويات من الحافلات تغطي كافة أرجاء

كم). وتشكل الحافلات الرافد الرئيسي لشبكة القطارات، كما أنها

1083(

المدينة بطول إجمالي يبلغ

ناقل رئيسي للركاب ضمن الأحياء وعبر المدينة. وتم تقسيم شبكة الحافلات إلى أربعة مستويات

على النحو التالي:

كم).

96(

مسارات بطول

4

خطوط الحافلات ذات المسار المخصص وهي

كم).

83(

خطوط الحافلات الدائرية وهي خطان اثنان بطول

كم).

405(

خطاً بطول

18

خطوط الحافلات العادية وهي

كم) تغطي كافة أحياء مدينة

600(

خطوط الحافلات المغذية داخل الأحياء بطول يقدر بـ

الرياض.

وقد انجزت الهيئة أعمال التصاميم الهندسية الأولية للمشروع ومواصفات النظام الفنية، كما

انجزت دراسة الجدوى الإقتصادية والمالية له. وتم طرحه في منافسة على الائتلافات المؤهلة،

ويجري في الوقت الحالي تحليل العطاءات الفنية والمالية تمهيداً لترسية المشروع.

- الخطة الشاملة للإدارة المرورية

3

أعدت الهيئة العليا بالتنسيق مع إدارة مرور منطقة الرياض، وأمانة منطقة الرياض، ووزارة النقل

خطة شاملة للإدارة المرورية، تمثل المظلة الشاملة لجميع مشاريع إدارة الحركة المرورية بالمدينة.

وقد أقرت الهيئة هذه الخطة التي تضمنت ثمانية برامج إدارة مرورية رئيسية، تُنفّذ خلال

العشرين عاماً المقبلة.